ندوة الإشعاع النووي للتعليم المدرسي في اليابان

أ. شماء الهواوي – مشرفة الإرشاد العلمي ووحدة التدريب بمعرض مشكاة التفاعلي
22/05/2017

تعتبر الندوة جزء من برنامج تدريب المُدرب، المنظم من قِبل المركز النووي لتطوير الموارد البشرية (NuHRDeC)، ووكالة الطاقة الذرية اليابانية برعاية من وزارة التربية والتعليم، ووزارة الثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا في اليابان.

كانت جميع محتويات الندوة مثيرة للاهتمام وغنية بالمعلومات مما زاد من ثقتي بنفسي بما يكفي لأن أتكلم عن الإشعاع أمام الجمهور بكل ثقة، بفضل المهارات الفاعلة والمعارف الجديدة والعميقة التي اكتسبتها من الندوة.

أنا حاليا بصدد إعداد مشاريع تخص أساتذة المرحلة المتوسطة، لتعليم علوم مصادر الطّاقة المختلفة الأساسية، وإنّي لأرغب بتقديم بعض الأساليب التجريبية المكتسبة من الندوة، كاستخدام معدات القياس الحقيقية مثل عداد (غايغر- مولر) لاكتشاف الإشعاعات الطبيعية من حولنا، وتعليم خصائص الإشعاع وقوة اختراقه، مع أنواع مختلفة من مواد التّدريع.

وقد كانت التجربة المشتركة عن قياس الإشعاعات مع طلاب المرحلة الثّانوية مثمرة جدا، وأنا على ثقة بأنها قيمة مضافة لمسيرتي المهنية في المستقبل، إذ بإمكاني الآن تمييز أي نوع من المعارف الإشعاعية التي تتناسب مع احتياجات طلاب المدارس، وكذلك التركيز على أهمية تزويدهم ببيانات موثوقة ومعتمدة.

ولن أنسى أبدا مشهد ارتدائي لزي الحماية من الإشعاع طوال فترة الندوة، وكأني عامل حقيقي في هذا المجال. ومسك الختام كان حتما مع زيارة المحطّة النووية، تلك التجربة الفريدة التي لم أعش مثلها من قبل.

الأن وقد انتهت الندوة، التي تهدف إلى تعزيز المعارف الإشعاعية وتعليمها، فإني لا يمكن إلّا أن أذكر اللقاء الذي جمع بين مختلف الثقافات، والذي أتاح لنا فرصة تبادل الآراء والمعارف والتجارب عبر مقاربات تعليميّة مختلفة من مشاركين آخرين أغنت رؤيتي في تعليم علوم الإشعاع.

وسوم , ,