الخلية الشمسية البسيطة
تعتبر الشّمس أكبرُ مصدر للطّاقة، ويمكننا الاستفادة منها لتغطية احتياجات الطّاقة لجميع بني البشر.
ما الذي حدث في التجربة؟
عند استخدام شريحة النحاس النظيف بالإضافة إلى شريحة أكسيد النحاس (شريحة تعرضت لدرجة حرارة عالية) أصبح ذلك لدينا شريحتين بشحنتين مختلفتين، فأكسيد النحاس مادة شبه موصلة، ويمثل الطرف السالب، أما النحاس النقي فيمثل الطرف الموجب.
عند تسليط الضوء على صفيحة أكسيد النحاس تكتسب من الضوء بعضاً من الإلكترونات الطاقة الكافية لتصبح حرة. فتنتقل الإلكترونات الحرة إلى السلك، ثم إلى صفيحة النحاس النقي لتعود إلى صفيحة أكسيد النحاس عن طريق الماء المالح الموصل للكهرباء.
نقوم بقياس الحهد الكهرباء عن طريق جهاز الفولتميتر، وبانعدام الضوء عندها سيتناقص الجهد الكهربائي في الجهاز.
تساؤل!
هل يمكن للخلية البسيطة إضاء مصباح صغير؟
هل يمكننا استخدام شرائح توصيل أخرى؟
ربط المناهج
يمكن تطبيق هذه التجربة ضمن دروس
الصف الثاني متوسط – الفصل الدراسي الأول: انتقال الطاقة
الصف الثاني متوسط – الفصل الدراسي الأول: أشكال الطاقة
الصف الثاني متوسط – الفصل الدراسي الأول: تحولات الطاقة
الصف الثاني متوسط – الفصل الدراسي الأول: توليد الطاقة الكهربائية
الصف الثالث متوسط – الفصل الدراسي الثاني: الكهرباء
الصف الثالث متوسط – الفصل الدراسي الثاني: التيار الكهربائي
الصف الثالث متوسط – الفصل الدراسي الثاني: الدوائر الكهربائية
الصف الثالث متوسط – الفصل الدراسي الثاني: سريان التيار