جائزة مستكشفو طاقة المستقبل

تقدم مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة جائزتها الخاصة بالأولمبياد الوطني للإبداع العلمي في مجال الطاقة المستدامة والذي تنظمها سنوياً وزارة التعليم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة

وتهدف جائزة “مستكشفو طاقة المستقبل” إلى نشر ثقافة الطاقة المستدامة في المجتمع التعليمي على مستوى المملكة، وتعزيز قدرات النشء في هذه المجالات، من خلال تقديم برنامج متكامل لتزويد الطلبة الفائزين بمخزون علمي ومهاري يؤهلهم للمشاركة في المسابقات المحلية والعالمية، وببحوث وابتكارات متميزة ومتنافسة. وتعتبر المشاركة بالأولمبياد الوطني للإبداع العلمي إضافة فريدة لمنظومة البرامج والمبادرات التي تقدمها المدينة.

وتقوم لجنة محكمين من مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، ومعرض مشكاة التفاعلي ، بترشيح أربعة فائزين: (طالبين وطالبيتين)، من ضمن المشاركين بمشروعاتهم البحثية العلمية والمتخصصة في مجالات الطاقة المستدامة، وفق معايير التحكيم التالية:

تفاصيل البرنامج

سؤال البحث

للبحث هدف محدد واضح، فالصياغة علمية تبين النقاط التي تمت دراستها، والقضايا التي تمت معالجتها في نسق متسلسل يمثل منهجاً علمياً واضحاً، يظهر من خلال البحث ارتباطه بأبحاث الآخرين وبأنه امتداد لجهودهم، حيث يبين إسهامه في تطوير يضيف جديداً للمعرفة الإنسانية والعلمية، ويقوم المشروع على تجارب عملية باستخدام طرق علمية أيضاً.

التصميم والمنهجية

يتم تصميم خطة عمل متقنة لإجراء البحث، وخطوات واضحة لإجراء التجارب وللحصول على البيانات، حيث تم تحديد ثوابت ومتغيرات مناسبة ومتكاملة، بأسس علمية منطقية للوصول إلى أهداف الدراسة.

التنفيذ

يتم بمنهجية منتظمة في جمع البيانات وتحليلها، واستخدام للنظريات العلمية والإحصائية بشكل مناسب، والحصول على نفس النتائج عند تكرار التجربة لضمان صحة الاستنتاجات التي تم التوصل إليه، بالإضافة كمية كافية من التجارب التي أجراها الباحث لتبرير النتائج والتوصيات بحيث يجيب البحث على التساؤلات المطروحة.

الإبداع والأصالة

يتم بمنهجية منتظمة في جمع البيانات وتحليلها، واستخدام للنظريات العلمية والإحصائية بشكل مناسب، والحصول على نفس النتائج عند تكرار التجربة لضمان صحة الاستنتاجات التي تم التوصل إليه، بالإضافة كمية كافية من التجارب التي أجراها الباحث لتبرير النتائج والتوصيات بحيث يجيب البحث على التساؤلات المطروحة.

لوحة العرض

لوحة العرض تكون منظمة بشكل منطقي، فالصور وعناوينها واضحة، والمادة المعروضة متكاملة تشمل المعلومات المطلوبة من تعريف بأهمية الموضوع، وخطوات التجربة والمواد المستخدمة والإخراج العلمي للنتائج. كما يصطحب الباحث المواد التوثيقية لعمله، إذ تسجل مدونة البحث أفكاراً وملاحظات وتعليقات الطالب والمراسلات (إن تمت) وصور تجهيز التجارب وتنفيذها.

المقابلة الشخصية

وتكون إجابة الطالب للأسئلة واضحة منسقة مختصرة وشاملة، تؤكد فهم الطالب للمبادئ العلمية للمشروع وفهمه لمدلولات النتائج واستيعابه لمحدوديتها، أي ليس مجرد حافظ للمعلومات، بل يمثل البحث الجهد الشخصي للطالب الباحث.

الفئة المستهدفة

الباحثون من المرحلة:
المتوسطة، والثانوية

مواعيد البرنامج

ضمن برنامج الجوائز الخاصة في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي “موهبة” http://ibda.mawhiba.org/Pages/Home.aspx

أقسام الجائزة

تنقسم الجائزة إلى ثلاثة أقسام:

القسم الأول

مكافأة تحفيزية قدرها 5000 ريال

القسم الثاني

حقيبة مشاريع الطاقة المتجددة، مع دورتها التأهيلية

القسم الثالث

رحلة دولية إثرائية

الفائزون

عام 2015 م:

صالح فوزي القريان

رهف أحمد الحازمي

علاء عدنان قطب

غنيمة ناصر أبوحيمد

عام 2016 م:

محمد بدر الحمادي

مضاوي أديب المحفوظ

منصور علي الدباغ

مشاعل منصور الجلوي

عام 2017 م:

سلطان سلمان المطيري

مشاعل منصور الجلوي

علي مروان حلمي

نور نزار الخنيزي

عام 2018 م :

مشاعل منصور الجلوي

ليلى صالح الغامدي

عبدالعزيز عبدالله فرساني

مهند أحمد جابره

الفائزون لعام ٢٠١٨م

منشورات مشابهه