برنامج موهبة الصيفي

برنامج علمي إثرائي تشرف عليه مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع وينفذه معرض مشكاة التفاعلي للطاقة الذرية

يستضيف المعرض 120 طالب وطالبة من الموهوبين في برنامج صيفي يهتم بتقديم معلومات ثرية وشيقة حول الطاقة في المملكة والتعريف بأنواع الطاقة المستدامة وتقنياتها بهدف بناء جيل متعلم مبدع ومبتكر قادر على الاستكشاف والاستنتاج والبحث في مجالات الطاقة المختلفة من خلال منهج علمي تقني تفاعلي مبني على تعزيز مفهوم البحث العلمي ومهارات STEM والتفكير الإبداعي في بيئة ممتعة وشيقة للحوار والتعلُّم وبأساليب علمية وتقنية؛ كبرنامج البحث العلمي الذي يؤدي إلى تغيير في أساليب التفكير وطرح الأفكار العلمية الإبداعية والحلول العلمية والعملية لمشكلات الطاقة، بشكل عام، وطرق الترشيد والاستهلاك، بشكل خاص. وكذلك توجيه الطلاب نحو العلوم والهندسة؛ من خلال برامج تعتمد على البرمجة والتعامل مع الدوائر الكهربائية. كل ذلك يتم في قالب علمي وترفيهي شيق؛ يعتمد على ورش العمل وطرق التدريب الحديثة والاستكشاف وطرح الحلول الإبداعية.

تفاصيل البرنامج

الطلاب

11 ذو القعدة 1440

الموافق 14 يوليو 2019

الطالبات

20 شوال 1440

الموافق 23 يونيو 2019

اليوم التشغيلي

من الساعه 8 صباحاً وحتى 4 مساءاً

مدة البرنامج

3 أسابيع

عدد الطلاب

٦٠ طالبة – ٦٠ طالب

عدد المسارات

3

عدد الرحلات

2

مقر البرنامج

معرض مشكاة التفاعلي

يتم تقديم المعلومات العلمية بطريقة ثرية وشيقة حول الطاقة في المملكة والتعريف بأنواع الطاقة المستدامة وتقنياتها بهدف بناء جيل متعلم مبدع ومبتكر قادر على الاستكشاف والاستنتاج والبحث في مجالات الطاقة المختلفة من خلال منهج علمي تقني تفاعلي مبني على تعزيز مفهوم البحث العلمي ومهارات STEM والتفكير الإبداعي في بيئة ممتعة وشيقة للحوار والتعلُّم وبأساليب علمية وتقنية؛ كبرنامج البحث العلمي الذي يؤدي إلى تغيير في أساليب التفكير وطرح الأفكار العلمية الإبداعية والحلول العلمية والعملية لمشكلات الطاقة، بشكل عام، وطرق الترشيد والاستهلاك، بشكل خاص. وكذلك توجيه الطلاب نحو العلوم والهندسة؛ من خلال برامج تعتمد على الروبوت التعليمي، بناءً وبرمجة وتأدية مهام واستخدامًا في مجالات الحياة المختلفة. كل ذلك يتم في قالب علمي وترفيهي شيق؛ يعتمد على ورش العمل وطرق التدريب الحديثة والاستكشاف وطرح الحلول الإبداعية.

المسارات

المسار الأول

اكتشف الطافة

مسار “اكتشف الطاقة”

يناقش مسار “اكتشف الطاقة” بأسلوب شيق وعلمي أنواع الطاقات  في الطبيعة وكيفية الاستفادة منها عبر ورش عمل وجلسات حوار وتجارب علمية مبسطة، وعبر التفاعل مع المعروضات العلمية التي يحتويها المعرض كما يتخلل المسار رحلات علمية خارج معرض مشكاة التفاعلي.

يتضمن مواضيع رئيسية في مجال الطاقة المستدامة مثل:

  1. الطاقة في حياتنا وأهميتها
  2. الطاقات الشمسية
  3. طاقة الرياح
  4. طاقة الحرارة الجوفية
  5. الطاقة الذرية
  6. الروبوتات في محطات الطاقة

المسار الثاني

برمج الطاقة

مسار “برمج الطاقة”

ويتم التركيز فيه على إنجاز المشروع النهائي وهو تحدي  في مجال الطاقة، ويهدف إلى تدريب الطلاب للتعامل مع الدوائر الكهربائية والبرمجة، وإكساب الطلاب مهارات العمل الجماعي وحل المشكلات باستخدام التقنية والهندسة عبر برمجة متحكمات دقيقة لتأدية مهام متعددة.

ويمر الطالب خلال هذا المسار بمراحل متدرجة من التفكير المنطقي والبناء الهندسي والبرمجة بالإضافة إلى ممارسة مهارات شخصية مثل التركيز، العمل كفريق، والقيادة.

يتضمن المسار مواضيع رئيسية مثل:

  1. كيفية التعامل مع برنامج سكراتش Scratch
  2. كيفية برمجة برنامج hummingbird
  3. كتابة قصة
  4. صنع chain reaction بين العالم الواقع والافتراضي
  5. تحدي الطاقة

المسار الثالث

البحث العلمي

مسار “البحث العلمي”

سيتعلم الطالب في هذا المسار المهارات أساسية للبحث العلمي، وطرق وضع الفرضيات وإجراء التجارب، ويتم التركيز على المشكلات والبحوث المتعلقة بأنواع الطاقات الذرية والمتجددة، وخطوات البحث وإعداد لوحة العرض، وبنهاية المسار تقوم كل طالب بتقديم لوحة العرض الخاصة بها.

ويتضمن المسار مواضيع رئيسية مثل:

  1. مهارات البحث العلمي
  2. وضع الفرضيات
  3. تجارب
  4. حل المشكلات
  5. خطوات البحث
  6. كيفية إعداد لوحة العرض
  7. مهارات الإلقاء
  8. لغة الجسد